مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 42


يصدر العدد الثاني والأربعون من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة متضمناً أبحاثاً ومقالات متنوعة سلطت الضوء على مواضيع هامة واقترحت تعديل أو إعادة النظر في إحدى الوثائق الدولية و كذلك في بعض التشريعات العربية النافذة.

ولمواكبة مستجدات جائحة كورونا COVID-19، تعمق البحث الأول في دراسة مجموعة الآثار القانونية التي سبَّبها انتشار هذا الفيروس على قواعد اتفاقية مونتريال لعام 1999 الخاصَّة بتوحيد أحكام النقل الجوي الدولي، سيما فيما يخص مسؤولية شركات النقل الجوي عن التأخير بحجَّة الإجراءات الصحية الوقائية والتي تصل إلى حدِّ إلغاء بعض الرحلات الجوية من جهة، ومن جهة أخرى عالج البحث مسؤولية الناقل عن سلامة المرضى وضمان عدم حصول العدوى بين الركاب، ليتوصل الباحث إلى اقتراح إضافة بروتوكول ملحق باتفاقية مونتريال ينظم مسؤولية شركات النقل الجوي خلال انتشار الجوائح الصحية.

أما البحث المعمق الثاني فقد تناول موضوع  حجية مخرجات الحاسب الإلكتروني في الإثبات  في ظل انتشار   المفاوضات وإبرام الصفقات والعقود عبر الوسائل الإلكترونية، مستعرضا لموقف بعض القوانين العربية  من المعاملات الإلكترونية بالمقارنة مع القانون الفرنسي والقانونين النموذجيين الذين أعدتهما  لجنة الأمم المتحدة للتجارة الدولية.

لينتقل مقالا آخر لدراسة التزامات أطراف عقد الفيديك الأحمر على عقد المقاولة الإنشائي بالدول العربية   متخذا دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان كنموذجين.

 كما تناول المقال الرابع  لهذا العدد بالدراسة، بنية النخبة الوزارية في المغرب خلال المرحلة الممتدة ما بين 2011 إلى غاية 2018  ، سيما في ظل التحولات السياسية والدستورية التي عرفها المغرب في تلك الفترة.

لنختم العدد بمقال يبرز أهمية وجود مركز تحكيم  لتسوية المنازعات البحرية في المملكة العربية السعودية معتمد من المنظمة البحرية الدولية، في ظل افتقار الوطن العربي بل والشرق الأوسط أجمع لمثل هذه المراكز، وما لذلك من أثر في تفعيل التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات الدولية من كافة أنحاء العالم وتشجيع وتحفيز أصحاب الأعمال ورؤوس الأموال باستثمار وتشغيل مشروعاتهم وأموالهم في المملكة.

نشكر كل من ساهم في إصدار العدد، ونخص بالذكر أعضاء لجنتنا العلمية الذين لا يبخلوا على الباحثين بملاحظاتهم وتوجيهاتهم القيمة، كما ويحرصون على مساندة إدارة المجلة في الحفاظ على مستوى ونوعية النشر، هذا الشكر المتجدد مع كل عدد دون أن يوفيهم حقهم.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي/  المشرفة العامة ومديرة التحرير

حمل من هنا:مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 42

الفهرس 

الصفحة
الافتتاحية9
شركات النقل الجوي التجاري الدولي وتعويض المسافرين بعد انتشار فيروس كورونا (نظرية الجوائح في مونتريال 1999) هشام العبيدان، كلية القانون الكويتية العالمية.11
حجية مخرجات الحاسب الإلكتروني في الإثبات: دراسة مقارنة، سعدية البدوي السيد أحمد بدوي،  جامعة الملك فيصل.49
مدى إنزال التزامات اطراف عقد الفيديك الأحمر على عقد المقاولة الإنشائي بالدول العربية (دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان إنموذجاً) فضل الله محمد الحسن فضل الله79
النخب الوزارية بالمغرب: 2011-2018 دراسة في ثوابت الخصائص وتحولاتها ، عبد اللطيف الربوزي، جامعة محمد الأول.101
أهمية وجود مركز تحكيم بحري في المملكة العربية السعودية معتمد من المنظمة البحرية الدولية وأثره على المنازعات البحرية، شوق مناحي الدعجــاني، جامعـة الطائف.121

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية   

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي