مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 47


يصدر العدد السابع والأربعون من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة متضمنا مجموعة من الإسهامات المتنوعة من حيث المواضيع المطروحة أو القوانين المتناولة.

بحيث عالج البحث  المعمق الأول حكم إذن الولي الذكر في ابرام عقد زواج المرأة التي تحت ولايته دراسة مقارنة بين الشريعة الاسلامية وبعض القوانين العربية، متوقفا عند  أقوال الفقهاء التي تعددت واختلفت حول صحة الزواج من عدمه.

أما البحث الثاني فلقد توسع في تحليل سلطات قاضي الأمور المستعجلة للحفاظ على المراكز القانونية بموجب قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية الفلسطيني والضوابط التي يسير عليها   لكي تحقق الحماية الموضوعية هدفها.

 فحين تناول البحث الثالث استقلالية شرط التحكيم  عن العقد الأصلي المتضمن له والأثار المختلفة المترتبة عن ذلك وفقا لآراء الفقهاء وبعض التشريع والقضاء المقارن وكذلك أنظمة هيئات ومراكز التحكيم الدائمة، مركزا على  موقف النظام القانوني الفلسطيني.

بينما تناول البحث الرابع الحماية القانونية لسوق براءات الاختراع في الكويت من الممارسات غير المشروعة وأثارها الصناعية والتجارية، حيث قام الباحث بتوصيف مجموعة من الممارسات التي يستوجب حظرها واستخراج مآخذ النص القانوني المواجه لها، موصياً بمجموعة من المقترحات التي تكفل الحماية الفعالة لبراءات الاختراع في الكويت بصفة خاصة، والتي يمكن تعميمها على باقي الدول العربية.

أما البحث الأخير والذي كان باللغة الإنجليزية، فلقد تناول  بالدراسة والتحليل موقف المشرع الفلسطيني من حبس المدين الموظف وفقاً لقانون التنفيذ الحالي وقانون الإجراءات السابق على ضوء القوانين المقارنة والآراء الفقهية الحديثة في هذا المجال.

نشكر كل من أسهم في إصدار هذا العدد، ونخص بالذكر أسرة تحرير المجلة ولجنتها العلمية التحكيمية وكل الباحثين الذين أثروا صفحاتها بمعالجاتهم القيمة، كما نغتنم الفرصة لدعوة الباحثين الجادين للمشاركة في أعدادها المقبلة.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي   / المشرفة العامة ومديرة التحرير

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 47

 الفهرس 

الصفحة
الافتتاحية9
حكم إذن الولي الذكر في عقد الزواج في الشريعة الاسلامية والقانون: دراسة مقارنة، معاني عثمان محمد أحمد  (باحثة في علوم الشريعة والقانون).11
سُلطات قاضي الأمور المستعجلة في قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية الفلسطينيدراسة تحليلية، محمد خالد حسن عوده (جامعة الأزهر بغزة).41
استقلالية شرط التحكيم وآثاره : دراسة تحليلية مقارنة، حســام الديـــن محمــــود الـدن (الجامعة الإسلامية بغزة).75
حماية سوق براءات الاختراع في الكويت من الممارسات غير المشروعة: بين عناصر الحماية القانونية والآثار الصناعية والتجارية، هشام عماد العبيدان (كلية القانون الكويتية العالمية).95
Preventing the imprisonment of an employed debtor in accordance with Palestinian law A comparative analytical study, Hossam El Din Mahmoud Alden (College of Sharia and Law, Islamic University of Gaza)117

 تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية   

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي