مجلة جيل الابحاث القانونية المعمقة العدد 41


يصدر العدد الواحد والأربعون من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة ليضيف للمكتبات العربية، كسابقيه من الأعداد، أبحاث ومقالات تتناول مواضيع قانونية أصيلة.

غير أنه بالإضافة على ذلك فلقد تميز هذا العدد بنشر بحثين معمقين اقترحا نظريات ورؤى مستقبلية جديدة.

فلقد تناول البحث المعمق الأول الرؤية المستقبلية الخاصَّة بالمسؤولية المدنية الناشئة عن أخطاء الروبوت خلال التداول الخوارزمي (الأوتوماتيكي) في البورصة، والذي هو في الواقع تكملة لسلسلة من الأبحاث الاستشرافية التي تم نشرها لنفس الباحث في الأعداد السابقة من المجلة.

 أما البحث المعمق الثاني لهذا العدد فلقد تناول  عقود مقاولات البناء التجارية بين جائحة كورونا ونظرية الظروف الطارئة المدنية في القانون الكويتي، مقترحا نظرية جديدة تطالب باستقلال قواعد مقاولات البناء التجارية.

كما تناول مقالا آخر من العدد جريمة غسل الأموال من كل جوانبها، سيما مفهومها مراحلها وأساليبها وكذلك بنيانها القانوني في التشريع الإماراتي، مبيناً أنواع الجزاءات المقررة لهذه الجريمة المستحدثة والمنظمة العابرة للحدود.

 لينتقل مقال ثاني للتوسع في مفهوم الأمن المعلوماتي في المجال المصرفي في ظل التطورات التكنولوجية الحاصلة بفعل العولمة، والتي استوجبت وضع نظام معلوماتي يحمي البنك والعميل على حد السواء من الاعتداءات والاختراقات التي يمكن أن تمس حساباتهم المصرفية، متخذا القانون الجزائري كنموذجا، خاصة بعدما عمدت البنوك الجزائرية إلى تحديث نظام الدفع فيها باستخدام وسائل الدفع الإلكترونية.

أما المقال الأخير لهذا العدد فلقد عالج التنظيم القانوني للطعن بطريق تصحيح القرار التمييزي في قانون المرافعات المدنية العراقي بوصفه أحد ضمانات استدراك الأخطاء المحتملة للقضاة ووسيلة لتعزيز ثقة المتقاضين  بالقضاء.

نتمنى أن يكون هذا العدد  إضافة نوعية جديدة لهذه المجلة، والتي تستمر بنفس المستوى والموضوعية منذ تأسيسها، بفضل الله تعالى ومن ثم بفضل أعضاء أسرة التحرير واللجنة العلمية التحكيمية مشكورين.

وفي الأخير، نجدد دعوتنا لكل الباحثين الجادين لإرسال مساهماتهم العلمية بقصد النشر في الأعداد المقبلة، مع ضرورة الالتزام بقواعد النشر المعتمدة من قبل إدارة المجلة والمركز.

والله الموفق في الأول والآخر

 سرور طالبي   / المشرفة العامة ومديرة التحرير

 حمل من هن: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 41

الفهرس 

 الصفحة
الافتتاحية9
أخطاء روبوت التداول الخوارزمي العامِل بالذكاء الاصطناعي -دراسة استشرافية في آفاق المسؤولية المدنية بالبورصة-    همام القوصي (جامعة حلب )11
جريمة غسل الأموال في ضوء التشريع الإماراتي      فضل الله محمد الحسن فضل الله (سلطنة عمان)39
عقود مقاولات البناء التجارية بين جائحة كورونا ونظرية الظروف الطارئة المدنية في القانون الكويتي “اقتراح نظرية استقلال قواعد مقاولات البناء التجارية       هشام العبيدان ( كلية القانون الكويتية العالمية)59
الأمن المعلوماتي في الجزائر بين التطورات التكنولوجية وضعف البيئة الرقمية، المجال المصرفي نموذجا “دراسة قانونية”     فريدة حمودي (جامعة مولود معمري تيزي وزو- الجزائر)91
التنظيم القانوني للطعن بطريق تصحيح القرار التمييزي في قانون المرافعات المدنية العراقي     عبد المنعم عبد الوهاب العامر (نقابة المحامين العراقيين)117

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية   

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي