مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 67

يساير هذا العدد التغيرات الحاصلة على مستوى العالم ، فالخطاب الفكري والأدبي والنقدي يتأثر دائما بالسياق السياسي والاجتماعي ،ويتحيز إلى محضنه من خلال تمرير وعي جمالي يعبر عن توترات الراهن وتشكلاته المتعددة، لذلك نجد دراسة رصدت التحولات الشعرية والتزامها بقضية الحراك الشعبي في إحدى دواوين لحيلح، وتناولت أخرى حركية مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعلها مع جائحة كورونا ،هذا ونبشت ثالثة في الرواية العراقية مستجلية تمظهرات العنف الممارس في المجتمع كما تصورها إحدى روايات المعموري .

هذا ورصد العدد في إحدى بحوثه شعرية المحاكاة بين ماكان ومايجب أن يكون في محاولة لتقديم قراءة في مرجعياتها وأصولها التكوينية، كما تحدث إحدى دراساته عن شرح المعلقات كما وردت في منظور الزوزني وذلك بالتركيز على مقاربة السياق الثقافي .

العدد احتوى كذلك على دراسة سردية حاولت التنقيب في إحدى روايات مستغانمي، من خلال رصد مظاهر التجريب الروائي والتحولات الحاصلة على مستوى بنية الرواية وموضوعها حال تحولها من الورقي إلى الرقمي  ،لتتناول أخرى رؤية أرسطو للاجتماع السياسي .

العدد ثري بموضوعاته التي التزمت خط التنوع والتجديد ،في محاولة لكسر رتابة البحوث والتيمات الكلاسيكية ،وفي ذلك تحقيق للمتعة والفائدة الجامعة بين طياتها الطرافة والتي يتوخاها المتلقي المعاصر.

نرجو أن يكون العدد في مستوى تطلعات القراء، كما نوجه شكرنا لأسرة المجلة التي لا تتوانى عن تقديم كل مالديها ورغم هذه الظروف من أجل استمرار صدورها ونجاحها.

رئيسة التحرير: د. غزلان هاشمي

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 67

الفهرس

 الصفحة
الافتتاحية7
الكتابة الشعرية وأثرها في إذكاء الحراك الشعبي في الجزائر:  نوال أقطي جامعة بسكرة/ الجزائر .9
العنف ضد الانسان في الرواية العراقية: آلاء محسن حسن الحسني جامعة المثنى/العراق .27
شعرية المحاكاة بين الكائن والممكن والحقيقة: عبد الناصر بوشنافة .جامعة مسيلة/الجزائر41
مقاربة السياق التاريخي في شرح الزوزني للمعلقات: يماني مبريك)، رابحة يماني، جامعة بشار/الجزائر .51
التّجريب الرّوائي الجزائري: من الورقي إلى الرّقمي رواية نسيان com لأحلام مستغانمي نموذجا، نهاد مسعي، جامعة سكيكدة/ الجزائر. 65
في ضرورة الاجتماع السياسي عند أرسطو: اشريف مزور، جامعة ابن طفيل، القنيطرة/ المغرب. 85
تفاعل شبكات التواصل الاجتماعية مع جائحة كورونا: لطروش عائشة، جامعة مستغانم/الجزائر .99

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي