مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 11


ها نحن نجدد العهد معكم من خلال إصدارنا للعدد الحادي عشرة من مجلة جيل الدراسات المقارنة، كعدد جديد من الإصدارات المتواصلة لهذه المجلة و مختلف مجلات مركز جيل البحث العلمي.

تضمن العدد مجموعة من الدراسات والأبحاث تناولت موضوعات متنوعة ذات العلاقة بالقانون والشريعة الإسلامية قام بإعدادها مجموعة من الأساتذة والطلبة الباحثين في المجال القانوني من مختلف ربوع الوطن العربي.

تناول المقال الأول والموسوم بالتحليف بيمين الاستظهار  -دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون-

 بالدراسة المقارنة أحكام وضوابط التحليف بيمين الاستظهار  في الفقه الإسلامي وفي القوانين العربية التي أخذت بها والمقارنة بينها للوقوف على مواضع تفوق كل منهما، واقتراح ما يساعد المشرّعين في تلك الدول على  تصويب نصوص قوانينها النافذة لتكون أكثر دقة واتساقا مع العلة من مشروعية هذه اليمين.

أما الموضوع الثاني فلقد تناول بالدراسة والتحليل الضوابط القانونية والفقهية لتقديم الهدايا النقدية من البنوك للمتعاملين معها بتحديد ضوابط تقديمها وتقييمها على ضوء التطبيقات المعاصرة وتبيان حكمها، في حين عالج المقال الثالث القواعد المنظمة للانسحاب من المعاهدات الدولية وأحكامه- في القانون الدولي العام والشريعة الإسلامية- والذي حاول الباحث من خلاله تبيين ماهية الانسحاب من المعاهدات الدولية ومشروعيته، وتوضيح الإجراءات الخاصة به، وإبراز الآثار القانونية المترتبة عليه في القانون الدولي العام والشريعة الإسلامية.

فيما تطرق المقال الرابع للحوار بين مطرقة التواصل الاجتماعي وسندان الانفصال، حاول الباحث من خلاله الكشف عن دور التواصل الاجتماعي في بناء العلاقات ونشر ثقافة الحوار بين الأمم، و أهمية التواصل الاجتماعي كوسيلة لتحقيق الحد الأدنى من المعرفة بأهمية الحوار في بسط الأمن الروحي والفكري في حياة الإنسان، والوصول بالإنسانية إلى مصاف التربية الرشيدة، وتفعيل دور الدعاة بنقل الأخبار والمعلومات إلى المدعوين أو إلى المتلقين بصورة تحقق الغرض من الاتصال، بجانب معرفة مدى فاعلية الرسالة المرسلة في كشف الشكوك ورفع الظنون عند المتحاورين.

فيما تناول المقال الخامس التوجيه الإسلامي لتسويق المنتج الدوائي، حاول الباحث من خلاله تبيين أهمية الالتزام بالضوابط الإسلامية في مجال التسويق الدوائي بصفة عامة والترويج بصفة خاصة؛ وأثر تلك الضوابط الإسلامية على زيادة المنافع والقيمة في مجال تسويق الأدوية.

أما المقال السادس و المدرج تحت عنوان ” أحكام التحقيق مع الحدث دراسة مقارنة بين القانون العراقي واللبناني “، حاول من خلاله الباحث إجراء مقارنة بين قانون الأحداث العراقي واللبناني، حول خصوصيات المتهم الحدث خلال مرحلة التحقيق. لإظهار أوجه الشبه والاختلاف بين القانونين فيما يتعلق بموضوع الدراسة، من أجل تسليط الضوء على نقاط أو أحكام يمكن اعتمادها في القانونين آنفي الذكر من باب التكامل و الوصول إلى أحكام عامة تكون في صالح الحدث في كل الحالات.  

ولا يفوتني أن أتوجه بخالص الشكر للجنة العلمية والتحكيمية للمجلة والعدد، على مجهوداتهم في إخراجه من خلال إشرافهم على تحكيم وتصويب البحوث المنشورة ضمنه، فدمتم جنود مجلتنا لخدمة العلم والمعرفة، كما ندعوا الباحثين والمختصين كل في مجال تخصصه المساهمة ببحوثهم في هذه المجلة وإثرائها، لعل الله يجعلها نورا لهم.  

و الله ولي التوفيق

رئيسة التحرير/ د. نادية عمراني

حمل من هنا:مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 11

الفهرس

الصفحة
7الافتتاحية
9التحليف بيمين الاستظهار -دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون- عبد المنعم عبد الوهاب العامر . نقابة المحامين العراقيين.   
31ضوابط تقديم الهدايــــا النقدية من البنــــــــوك للمتعاملين معها – دراسة قانونية فقهية مقارنة-عادل حرب اللصاصمه، جامعة البلقاء التطبيقية – حسن حرب اللصاصمه. محكمة استئناف عمان (الأردن).
49القواعد المنظمة للانسحاب من المعاهدات الدولية وأحكامه- في القانون الدولي العام والشريعة الإسلامية- عثمان يحيى أحمد أبو مسامح – صبحي صلاح الدين جار الله الخزندار، الجامعة الإسلامية بغزة .
79الحوار بين مطرقة التواصل الاجتماعي وسندان الانفصال، أبكر عبد البنات آدم إبراهيم- جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم- السودان.
95التوجيه الإسلامي لتسويق المنتج الدوائي، مجدي محمد مدني ، خبير استشاري في المجالات التجارية والإدارية.
109أحكام التحقيق مع الحدث دراسة مقارنة بين القانون العراقي واللبناني، أكرم زاده الكوردي، محكمة أحداث دهوك.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

©جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي