مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية العدد 65

يأتي العدد الخامس والستون  (65) من مجلّة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية حاملا بين ثناياه جملة من البحوث التي من شأنها أن تساهم في إثراء البحث العلمي وتسلح المهتمين بقضايا العلوم الإنسانية والاجتماعية بسندات وخلفيات معرفية قائمة على منظور علمي موضوعي يطرح جملة من الإشكاليات المعرفية بغية مد جسور التواصل بين الباحثين وتشكيل رؤى علمية و مرجعية متكاملة تتوافق مع أهدافها.

لقد ساهم انفتاح المجلة على مختلف الباحثين من مختلف أقطار الوطن العربي في تشجيع الراغبين في نشر بحوثهم ومقالاتهم دون أي حواجز أو عوائق ووفق شروط علمية وموضوعية نهدف بواسطتها إلى خدمة البحث العلمي الجادّ والسمو بالأمانة العلمية وهو طموح المجلة دائما.  ولعل هذا العدد يوضح جودة وتنوع البحوث في مختلف التخصصات قدّمها باحثون وأكاديميون من دول عربية مختلفة على غرار الجزائر، السودان، المغرب، تونس استجابة لاحتياجات القارئ واهتماماته البحثية.

 وقد اتسمت بالدقة والموضوعية وجدية الطرح.  ولا يفوتنا أن نوصل شكرنا إلى هيئة المجلة ومحكميها على جهودهم المبذولة في خدمة البحث العلمي فهم رسل الغايات العلمية ونتمنى دوام فضلهم ورعايتهم. كما لا يفوتنا أن ندعو المنشغلين بالبحث العلمي للمساهمة بمنجزاتهم العلمية وتقديم إضافاتهم للأعداد القادمة في إطار تخصص المجلة .

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل،،،

رئيس التحرير / د.جمال بلبكاي

حمل من هنامجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 65

الفهرس

7 — الافتتاحية

9 — صيانة وترميم التراث الأثري من هواية إلى علم قائم بذاته، قاضي محمد (جامعة طاهري محمد بشار)

27 — قضايا لاجئي الحروب في الخطاب الإعلامي الأوروبي…السياقات والضوابط ،  منير طبي (جامعة العربي التبسي)

45 — رقمنة الإبداع الثقافي من أجل ثقافة  ديمقراطية، نزيهة مصباح السعداوي (جامعة تونس)

57 — رقصة أحواش : بين عراقة الذاكرة التاريخية ورهانات الهوية، خديجة الزاهير (جامعة القاضي عياض) – محمد اوبها (جامعة الحسن الثاني)

69 — تطبيقات المنهج التطوري على التراث الإسلامي من المستشرقين إلى القراء الحداثيين (دراسة تحليلية نقدية) بن السايح خديجة –  ميلود حميدات (جامعة الأغواط)

89 — أهمية التراث الثقافي ودوره  المؤثر في التنمية من منظور العلوم الاجتماعية، عبد الكريم جندي (جامعة ابن طفيل)

105 — الأنماط السلوكية (أ ،ب ،ج) وعلاقتها بفعالية التدريس لدى أساتذة التعليم الابتدائي :دراسة ميدانية بمدينة المدية، حاج كولة عقيلة (جامعة لونيسي علي البليدة 2)

127 — نظرية الذات لكارل روجرز، اشريف مزور(أكاديمية فاس)

137 — دور الوقف الإسلامي في تفعيل الرعاية الصحية:(البيمارستانات في المغرب والأندلس)، خديجة خيري عبد الكريم خيري (جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان)

155  —Analysis of University Students’ Errors in English Language Prepositions  (A Case Study of 1stYear English Language Students, the Faculty of Languages & Linguistics), Sharif Yousif KhatirAso/, Sudan University of Science and Technology, Abdallah Adam Osman (Algazoly/University of Zalingei, Sudan)   

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي