مجلة جيل حقوق الإنسان العدد 38

اخترنا لكم في العدد الثامن والثلاثين من مجلة جيل حقوق الإنسان، مقالات متنوعة سلطت الضوء على مواضيع في غاية الأهمية والمتمثلة بداية في: دور التربية على حقوق الإنسان في بناء ثقافة الديمقراطيّة بالعالم العربي والجهود التي يجب أن تُبذل من قبل مؤسّسات مختلفة، كالأسرة والإعلام وخاصة المدرسة لترسيخ ونشر مبادئ حقوق الإنسان وسيادة القانون.

لينتقل المقال الثاني  لدراسة القيود التي يفرضها القانون الجزائري على العدول عن الخطبة  بوصفها وعدا بالزواج وليست زواجا قانونيا ولا عقدا ملزما على الطرفين، وكل ما يترتب عن ذلك من مسؤولية وآثار قانونية على الطرف المتعسف .

أما المقال الثالث فلقد تناول القواعد الجديدة التي أدخلها البروتوكول الإضافي الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1999 فيما يخص تطوير وتعزيز نظم حماية الممتلكات الثقافية خلال النزاعات المسلحة والتي شكّلت تقدّما ملحوظا، سيما بمنح هذه الممتلكات حصانة مطلقة، ليوجه الباحث انتقادات جوهرية عليه فيما يخص إبقائه على الضرورة العسكرية كسبب لاستهداف أو وقف الحماية المقررة لهذه الممتلكات، مقترحا إعادة النظر في بعض مواد اتفاقية لاهاي وهذا البرتوكول مع تدعيم فكرة الاختصاص الجنائي العالمي في جرائم الحرب الثقافية، لضمان عدم الإفلات من العقاب.

فحين انتقد المقال الرابع  سلطة مجلس الأمن في إحالة الجرائم الدولية إلى المحكمة الجنائية الدولية وفقا للمادة 13 من نظام روما الأساسي،  و استنادا كذلك للفصل السابع من ميثاق منظمة الأمم المتحدة، وما يترتب عليه من تسيس وسيطرة الدول الخمس دائمة العضوية فيه والمتمتعة بحق الفيتو .

أما المقال باللغة الأجنبية لهذا العدد فلقد عالج الحق في الاندماج القانوني عن طريق الجنسية  للمهاجرات المقيمات بالمغرب،  والآليات القانونية التي تسمح باكتساب الجنسية المغربية وخاصة عن طريق الزواج المختلط والتجنيس.

نتمنى أن ينال العدد اهتمام الباحثين وأن يستفيدوا منه لتناول هذه المواضيع بمزيد من التفصيل والدراسة في أبحاثهم المستقبلية.

ترحب إدارة المجلة وأسرة تحريرها بالأبحاث الجادة والأصيلة في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي /  المؤسسة  والمشرفة العامة

حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الإنسان العدد 38

الفهرس

الصفحة

9 — الافتتاحية

11 — التربية على حقوق الإنسان ودورها في بناء ثقافة الديمقراطيّة بالعالم العربي، محمّد بالرّاشد، وزارة التربية- تونس.

45 — العدول عن الخطبة: حق مطلق أم مقيد – دراسة على ضوء القانون الجزائري، زيتوني طارق، جامعة الجزائر1.

61 — الحماية المعززة للممتلكات الثقافية في حالات النزاع المسلح،  سامية بلجراف  – حفيظة مستاوي، جامعة محمد خيدر، الجزائر.

111— سلطة مجلس الأمن في إحالة الجرائم الدولية إلى المحكمة الجنائية الدولية،  زياد محمد أنيس، جامعة مولود معمري، الجزائر.

133 — Le droit à l’intégration juridique par la nationalité – Le cas des femmes immigrées résidant au Maroc – SADNI Mustapha, Université Mohamed V – Rabat.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز