مجلة جيل حقوق الإنسان العدد 39

نا أن نضع بين أيدي الباحثين والمهتمين بمجال حقوق الانسان العدد التاسع والثلاثون من المجلة، والذي تضمن مقالات متنوعة سواءً من حيث المواضيع والاشكاليات المطروحة أو جنسية الباحثين والقوانين المتناولة.

فلقد تناول المقال الأول  بالتحيل التعويض عن الأضرار البيئية  وفقا للنظام العام للبيئة في المملكة العربية السعودية الصادر عام 1422،  حيث استطاع الباحث من اقتراح  بديل لتعويض المتضررين في كل الأحوال وحتى عند غياب النصوص القانونية الواضحة.

لينتقل المقال الثاني لدراسة رقابة الرأي العام السوداني وأثرة على السيادة من خلال تسليط الضوء على رقابة الحقوق والحريات التي تسمح للرأي العام بالتكوين والتطور.

أما المقال الثالث فلقد توقف عند برامج كشف الانتحال العلمي ومدى مساهمتها في محاربة آفة السرقات العلمية للمقالات من وجهة نظر محكمي بوابة المجلات العلمية الجزائرية.

فحين تناول المقال الرابع حماية الحق في الخصوصية في العصر الرقمي على ضوء المواثيق الدولية، لنختم العدد بمقال يقترح أهم السبل المتاحة للمساءلة عن الجرائم الدولية المرتكبة في فلسطين .

نشكر كل من ساهم في اصدار هذا العدد ونخص بالذكر أعضاء اللجنة العلمية التحكيمية على تصويباتهم الدقيقة، كما نشكر الباحثين الذين تجاوبوا مع ملاحظاتهم وتقبلوا كل التعديلات المقترحة، عسانا نكون قد وفقنا في  اخراج  أفكارهم للنور في أكمل وجه.

والله الموفق في الأول والآخر

المؤسسة ورئيسة التحرير / سرور طالبي

 حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الانسان العدد 39

الفهرس

الصفحة
الافتتاحية9
تعويض الأضرار البيئية وفق النظام العام للبيئة في المملكة العربية السعودية الصادر عام 1422ه (دراسة تحليلية)،  عبدالعزيز فتحي العلواني ( كليات عنيزة، السعودية)11
رقابة الرأي العام السوداني وأثرة على السيادة (دراسة مقارنة)، عبدالله احمد محمد ابكر  (جامعة نيالا – السودان).53
استخدام برنامج كشف الانتحال العلمي و مدى مساهمته في محاربة السرقة العلمية للمقالات عبر منصات المجلات العلمية من وجهة نظر محكميها -منصة ASJP نموذجا- بوعيس حنان –  موري حياة (جامعة الحاج لخضر باتنة1، الجزائر)91
حماية الحق في الخصوصية في العصر الرقمي في المواثيق الدولية، عائشة لخشين (جامعة الأمير عبد القادر، الجزائر)109
أهم السبل المتاحة للمساءلة عن الجرائم الدولية المرتكبة في فلسطين، بلملياني أسماء (جامعة وهران 2 محمد بن أحمد، الجزائر)123

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز