مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 43

اخترنا لكم في هذا العدد من المجلة بحثين معمقين وثلاث مقالات عالجوا مواضيع ذات أهمية كبيرة مقترحين حلولا عملية لاشكاليات راهنة لطالما اعتبرت ثغرات في القوانين العربية السارية .

فلقد تناول البحث المعمق الأول  المسئولية المدنية عن أضرار الذكاء الاصطناعي المتجسد في الروبوتات، والتي تكون قادرة على التعلم والتنظيم بفضل الخوارزميات والشبكات العصبية وغيرها من الأدوات .. مما يصعب تحديد الشخص المسئول عن الأضرار التي تحدثها، مقترحا حلولا تمكن  المضرور من الحصول على تعويض كامل في حالة عجز قواعد المسئولية المدنية عن ذلك.

أما البحث المعمق الثاني ، فلقد قدم دراسة تجارية  تحليلية عن ظاهرة غسل الأموال في البيئة الالكترونية من خلال المتجر الالكتروني، الذي أصبح يعتبر  مسرحا جديدا للتمويه والاخفاء المالي ، متوقفا عند الثغرات القانونية، سيما في التشريع الكويتي ومقترحا تعديلات جديدة تحصن البيئة التجارية الالكترونية.

 وبعيدا عن عالم التجارة، الأرباح والمنافسة، تناول المقال الثالث الجانب المالي للجمعيات وعن الأطر التشريعية لممارسة الرقابة المالية على أعمالها وفقا للقانون الجزائري رقم 12-06، وذلك لضمان عدم خروج هذه المؤسسات التطوعية عن الغايات التي أنشأت من أجل تحقيقها .

وفي نفس السياق عالج  المقال الرابع دور الأجهزة العليا للرقابة المالية في المحافظة على المال العمومي من الهذر والتبذير من جهة، ومن جهة أخرى  حوكمة وترشيد النفقات العمومية  من أجل كسب المصداقية في علاقتها بالمواطن.

أما المقال الأخير، فلقد توسع في دراسة التسوية الودية لنزاعات العمل الفردية عن طريق الصلح التمهيدي في ضوء مدونة الشغل المغربية، من خلال الحديث عن الأحكام العامة الناظمة لهذه الآلية، وكذا كيفية تطبيقها والآثار القانونية الناجمة عنها.

تسعى إدارة المجلة دائما أن توفر للباحثين مادة علمية رصينة، لذا نرحب بكل مساهمة جدية تثري صفحات المجلة بمواضيع تعالج قضايا واشكاليات راهنة.

وكالعادة لا يفوتني أن أثني عن الدور الكبير الذي تلعبه اللجنة العلمية التحكيمية في تصويب المقالات، توجيه الباحثين نحو المراجع الجديدة والموثوقة، وعلى حرص كل أعضائها على سمعة المجلة واستمرارها بنفس الوتيرة والمستوى.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي   / المشرفة العامة ومديرة التحرير

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 43

الفهرس 

 الصفحة
الافتتاحية9
المسؤولية المدنية عن أضرار الذكاء الاصطناعي “دراسة تحليلية”  عبدالرازق وهبه سيداحمد محمد – جامعة المجمعة – المملكة العربية السعودية.11
المتجر الإلكتروني.. المسرح الجديد لغسل الأموال (التمويه والإخفاء المالي) -بين القانون الكويتي والبيئة الالكترونية للتجارة–  هشام العبيدان –  كلية القانون الكويتية العالمية .47
مدى خضوع الموارد المالية للجمعيات للرقابة في ظل القانون 12/06  حنيفي فاطيمة، جامعة أبوبكر بلقايد – تلمسان، الجزائر.75
الأجهزة العليا للرقابة المالية ومتطلبات الحكامة   سعيد العزوزي، باحث في العلوم القانونية والعلوم السياسية والإدارية، وجدة.93
التسوية الودية لنزاعات العمل الفردية عن طريق الصلح التمهيدي دراسة في ضوء مدونة الشغل المغربية، نضال  مصطفى محمد غيث – جامعة محمد الخامس، الرباط.115

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية   

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي