مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 10

وفاءً لمتابعي و قراء مجلة جيل الدراسات المقارنة نصدر العدد العاشر، والذي احتوى على مجموعة من الدراسات و الأبحاث المتنوعة ذات العلاقة بالقانون و الشريعة الإسلامية قام بإعدادها مجموعة من الأساتذة و الطلبة الباحثين في المجال القانوني من مختلف ربوع الوطن العربي.

تناول الموضوع الأول والموسوم بمبدأ وحدة الاختراع ومكانته في النظام القانوني لبراءة الاختراع-دراسة مقارنة-بالدراسة المقارنة للمبدأ الجوهري الذي يرتكز عليه نظام براءة الاختراع ألا وهو مبدأ وحدة الاختراع، حيث تطرق المقال لمدى أهمية توفر هذا الشرط وكذا للحالات التي يتجسد فيها.

أما المقال الثاني فقد تناول بالدراسة والتحليل إشكالية العلاقة الجدلية بين حماية البيئة والتنمية المستدامة، من خلال الارتباط القائم بين العمليتين خاصة تأثير التنمية في كل ميادينها على البيئة وعناصرها، الأمر الذي يستلزم ضبط العملية التنموية في كل مراحلها بمجموعة من الضوابط والقواعد من أجل تحقيق الاستدامة وحماية البيئة.

في حين عالج المقال الثالث حدود التعويض عن الضرر الناشئ من جريمة الاختفاء القسري للأشخاص –دراسة مقارنة- حاول الباحث من خلاله تسليط الضوء على حق المتضرر في طلب التعويض عن الأضرار الناشئة من جريمة الاختفاء القسري  وكذا إبراز موقف التشريع والقضاء على المستويين الدولي والداخلي بشأن ذلك.

فيما تطرق المقال الرابع بالنقد والتحليل للآثار  المترتبة  لانضمام دولة فلسطين لاتفاقية سيداو ، مع إجراء مقارنة من حيث الاختلاف والتوافق بين ما تضمنته الاتفاقية مع التشريعات الفلسطينية و الشريعة الإسلامية.

أما المقال الخامس و المدرج تحت عنوان ” التدابير المفروضة ضد الأحداث: دراسة مقارنة “، حاول من خلاله  الباحث إجراء مقارنة بين قوانين الأحداث العراقي، اللبناني، والأردني حول التدابير التي تصدرها المحاكم بحق المتهمين الأحداث. لإظهار أوجه الشبه والاختلاف بين تلك القوانين فيما يتعلق بموضوع الدراسة، من أجل تسليط الضوء على نقاط أو أحكام يمكن اعتمادها في تلك القوانين من باب التكامل و الوصول إلى أحكام عامة تكون في صالح الحدث في كل الحالات.  

ولا يفوتني أن أتوجه بشكر خاص للجنة العلمية والتحكيمية للمجلة والعدد، على مجهوداتهم في إخراجه من خلال إشرافهم على تحكيم وتصويب البحوث المنشورة ضمنه، فدمتم جنود مجلتنا لخدمة العلم والمعرفة، كما ندعوا الباحثين والمختصين كل في مجال تخصصه المساهمة ببحوثهم في هذه المجلة و إثرائها، لعل الله يجعلها نورا لهم.  

و الله ولي التوفيق

رئيسة التحرير/ د. نادية عمراني

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 10

الفهرس

9  —  الافتتاحية

11  —  مبدأ وحدة الاختراع ومكانته في النظام القانوني لبراءة الاختراع-دراسة مقارنة- مصدق خيرة (جامعة معسكر)   

29  — إشكالية العلاقة الجدلية بين حماية البيئة و التنمية المستدامة، شنوف العيد – بن حفاف سارة (جامعة زيان عاشور الجلفة)

 47 —  حدود التعويض عن الضرر الناشئ من جريمة الاختفاء القسري للأشخاص : دراسة مقارنة، مازن خلف ناصر  (الجامعة المستنصرية)

 75 —  انضمام دولة فلسطين لاتفاقية سيداو “دراسة نقدية في ضوء الشريعة الإسلامية”، عبد الرحمن علي إبراهيم غنيم (أكاديمية شرطة دبي)

93 — التدابير المفروضة ضد الأحداث: دراسة مقارنة، أكرم زاده الكوردي ( محكمة استئناف منطقة دهوك )

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

©جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي