مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 27


يصدر هذا العدد تزامنا مع العيد العالمي للعنصر النسوي الذي لا يختلف اثنان على فاعليته وفعاليته في ترقية الحياة البشرية في مختلف مناحيها وعبر كل الأزمنة، فالمرأة شريك حتمي ومتفوق في  إحداث النهضة الإنسانية وصناعة الحضارة والعلم ويزخر تاريخ البشرية بعديد الشواهد على استنارة المجتمعات بفواعل نسوية صنعن الفارق وأعدن صياغة الأدوار الكلاسيكية للمرأة خلافا لمنطق الأنوثة والسلعنة الجسدية، فظهرت أنثوية العلم والفقه والسياسة وغيرها من المجالات التي نالت فيه المرأة أعلى مراتب التفوق، وحسبنا كمسلمين دور المرأة المسلمة في نشر قيم  الرسالة المحمدية في بعدها الكوني البشري، فمن أمنا عائشة رضي الله عنها إلى إستير دفلو لا يكفيكن يوم في السنة للاعتراف بإنجازاتكن وفضلكن على البشرية فأنتن خالدات مدى الحياة.

تحية إلى كل زميلاتي في المركز وضمن فريق عمل المجلة جعل الله كل أيامكن محطات للعطاء والتميز.

والحمد لله رب العالمين الذي بفضله تتم الصالحات

رئيسة التحرير / الدكتورة هادية يحياوي

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 27

9   – الافتتاحية

11 – جريمة العدوان ومخاوف تسييس العدالة الجنائية الدولية، الحســـــن أبكـــــاس (جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية).

35  – السياسي والدّيني في خطاب حزب “العدالة والتنمية” الإسلامين المرجعية إلى الواقع، نورالدين اليزيد (جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب).

65  – حركة فتح مازلت تحت مطرقة تبعات استشهاد الرئيس عرفات، عقل صلاح (باحث مختص بالحركات الأيديولوجية).

85  – الدور السياسي للمرأة الفلسطينية في حركة حماس، إبراهيم صقر الزعيم (أكاديمية الدراسات الإسلامية بجامعة مالايا – ماليزيا).

103 – تطور عمليات الأمم المتحدة للسلم والأمن الدوليين بعد الحرب الباردة ( 1990-2019 )، إدريس محمد علي قناوي (أكاديمية الدراسات العليا بالمنطقة الشرقية بنغازي، ليبيا).

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

 جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2020