مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 37

  تستهل مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة عامها الخامس بمجموعة مختارة من المقالات والأبحاث المتخصصة والتي عالجت مواضيع مرتبطة أساسا بدور  وآلية عمل القضاء المحلي والدولي.

فلقد عالج المقال الأول مفهوم الاستقراء ودوره في تكوين وتأسيس القرائن القانونية والقواعد الكلية في العلوم المرتبطة بالقانون،  ودوره كذلك في تفسيرها و وتطبيقها موضحا الفرق بين طبيعة القرائن القانونية, والقرائن القضائية .

فحين عالج أول بحث معمق لهذا العدد  الاختصاص التحكيمي للسلطات الإدارية المستقلة  في مجال تسوية الخلافات  والفصل في المنازعات التي تنشأ بين المتعاملين الاقتصاديين من خلال إصدارها قرارات تحكيمية ذات طابع تنفيذي في وقت وجيز وقصير .

لينتقل  بحث معمق آخر لمعالجة  مبدأً من المبادئ الراسخة والمستقرة في القانون الدولي والمتمثل في  مسؤولية الدول  عن الأضرار البيئية الناتجة عن هوائها الملوث العابر للحدود، وسلطة  الأجهزة القضائية الدولية في مثل هذا النوع من القضايا.

كما احتوى العدد على بحث معمق باللغة الفرنسية تناول الطبيعة القانونية للاختصاص القضائي الدولي في المسائل المهمة والتكييف الفقهي لها.

لنختم العدد بمقال باللغة الإنجليزية توسع في مفهوم النظام القانوني للتحكيم المؤسسي البحري، خصائصه والإشكالات التي يطرحها مقارنة بالتحكيم الحر.

 نشكر الباحثين الذين أثروا هذا العدد بمساهماتهم القيمة كما نشكر أعضاء اللجنة العلمية التحكيمية على ملاحظاتهم الدقيقة والتي زادت من نوعية المقالات والأبحاث المنشورة فيه.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي/ المشرفة العامة ومديرة التحرير 

حمل من هنا:  مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 37