مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 38

تنوعت مواضيع العدد الثامن والثلاثين من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة بتنوع القوانين التي تناولتها، بحيث كانت مزيجا بين القانون العام والخاص، كما سلطت الضوء على تشريعات عربية مختلفة في مجالات محددة .

فلقد تناول البحث المعمق الأول الرقابة الوصائية على قرارات المجالس المحلية المنتخبة والتي تعرف في الجزائر بالمجلس الشعبي البلدي، سواء كانت تلك الرقابة على الأعضاء أو على تلك المجالس وأعمالها، وما يترتب على ذلك من تضييق ومن  مساس باستقلاليتها.

ليسلط البحث الثاني الضوء على آليات حماية العقار الفلاحي في التشريع الجزائري من تحويل وجهتها والعقوبات الجزائية والإدارية المترتبة على هذا التحويل، مقترحا بعض الحلول لضمان تطبيق هذه العقوبات.

أما البحث الثالث فلقد عالج إشكالية توزيع الاختصاص بين القضاء العادي والإداري في ظل قانون الجنسية المغربي متوقفا عند الاختصاص الإقليمي “الترابي” والنوعي.

لينتقل البحث الرابع لدراسة جريمة الاتجار بالبشر على ضوء بعض التشريعات العربية وفي اطار القانون الدولي، متوقفا عند صورها وأشكالها وعلاقتها بالعبودية، الاستغلال الجنسي، العمل ألقسري والاتجار بالأعضاء البشرية… وغيره.

لنختم العدد ببحث معمق آخر يتوسع في شرح أثر انتقال الكويت إلى نظام السجل العقاري العيني على التملُّك عند مرور مدَّة التقادم الطويل على حيازة العقار.

 نشكر كل من ساهم في إثراء العدد بهذه الأبحاث القيمة التي ستنال بكل تأكيد اهتمام الباحثين في مجال القانون، كما نشكر اللجنة العلمية التي سهرت معنا على تقييمها ومراجعتها .

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي / المشرفة العامة ومديرة التحرير 

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 38

الفهرس

9  –  الافتتاحية

11  –  الرقابة الوصائية على قرارات المجلس الشعبي البلدي في ظل قانون البلدية رقم 11-10،  فريد دبوشة (جامعة الجزائر1).

49  –  آليات حماية العقار الفلاحي في التشريع الجزائري، أحمد برادي (جامعة تمنراست) شتوان حنان (جامعة عبد الحميد بن باديس)

71  –  إشكالية الاختصاص القضائي في ظل قانون الجنسية المغربي، مصطفى سدني (جامعة محمد الخامس).

93  –  جريمة الاتجار بالبشر: دراسة تحليلية نقدية على ضوء بعض التشريعات الدولية والعربية، عبد الرحمن علي إبراهيم غنيم – آلاء ناصر أحمد باكير .

119  –  أثر انتقال الكويت إلى نظام السجل العقاري العيني على التملُّك بدعوى الحيازة، هشام العبيدان ( كلية الدراسات التجارية في الكويت).

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2020