مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 40

تنوعت مواضيع العدد الأربعون من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة كعادتها بين القانون العام والخاص مثرية رصيد المجلة بمقالات وأبحاث معمقة رصينة.

فلقد عالج الموضوع  الأول السياسة التشريعية الجزائرية فيما يخص الأملاك الوقفية مبينا دورها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية .

لينتقل الموضوع الثاني لمعالجة الحقوق المالية المترتبة على انقضاء الرابطة الوظيفية، ضمن دراسة مقارنة بين القانون الأردني والقانون المصري، موضحا القصور المستخلص من التشريعات الناظمة للوظيفة العامة في الأردن فيما يتعلق بهذه الحقوق للموظف الذي تنتهي خدمته بصورة مبتسرة.

أما الموضوع الثالث فلقد عالج إشكالية التقيد بمواعيد الطعن في الحكم القضائي في ظل الظروف الطارئة، سيما بسبب تعطيل المؤسسات الرسمية نتيجة للحجر الصحي الذي فُرض مؤخرا إثر تفشي جائحة كورونا المستجد، مقارنا بين الوضع في كل من العراق  مصر ولبنان .

 فحين تناول الموضوع الرابع ظاهرة جديدة ولّدت إشكاليات قانونية وشرعية متفرعة، والمتمثلة في استئجار الأرحام،  معتبرا إياها كنوع جديد من الإتجار بالبشر واستغلال المرأة وموضحا موقف كل من القانون الدولي والشريعة الإسلامية السمحاء منها.

لنختم العدد ببحث باللغة الفرنسية تعمق في دراسة تأطير القانون الدولي للتدابير القسرية الانفرادية وعلى وجه التحديد حالة الجزاءات الأمريكية ضد إيران منذ   عام 2018.

نشكر  كل من ساهم في هذا العدد، من باحثين وكذلك اللجنة العلمية التي يرجع لها الفضل في ضبط ومراجعة المواد المرسلة … والله الموفق في الأول والآخر.

سرور طالبي   / المشرفة العامة ومديرة التحرير 

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 40

الفهرس

11 –   أثر السياسة التشريعية على العقار الوقفي في الجزائر، حمرالعين عبد القادر، جامعة ابن خلدون ، الجزائر.

31 –   الحقوق المالية المترتبة على الانقضاء المبتسر للرابطة الوظيفية: دراسة مقارنة، محمد عماد احمد عرعراوي، جامعة آل البيت، الأردن.

63 –   إشكالية التقيد بمواعيد الطعن في الحكم القضائي في ظل الظروف الطارئة (العراق ومصر ولبنان أنموذجاً)  عبد المنعم عبد الوهاب العامر ، نقابة المحامين في العراق.

87 –   استئجار الأرحام كنوع جديد من الإتجار بالبشر بين الشرعية و التجريم في ظل  أحكام الشريعة الاسلامية و الاتفاقيات الدولية، فاطمة محمد عبدالله، جامعة الأمير سلطان.

109 –   Les mesures coercitives unilatérales en droit international : le cas des sanctions américaines depuis 2018 à l’encontre de l’Iran, Selma SASSI, Université Alger 1.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي