مجلة جيل حقوق الانسان العدد 40

اخترنا   لكم في هذا العدد من مجلة جيل حقوق الإنسان مجموعة من الأبحاث التي تناولت مواضيع مترابطة وذات أهمية كبيرة  بالنسبة للدول الإسلامية بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة.

ولعل الإشكالية المتجددة دوما عند تناول موضوع حقوق الإنسان في ضوء الوثائق الدولية الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة، هو تصادم بعض الحقوق الواردة فيها مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء .

لذا جاء أول بحث من هذا العدد ليلقي الضوء على المبادئ العامة لحقوق الإنسان التي تضمنتها خطبة الوداع مقارنة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فحين عالج البحث الثاني موضوع الإسلاميون وحق المواطنة لغير المسلمين: قراءة في الحالة المصرية.

أما البحث الثالث فلقد حاول حصر مختلف أشكال سوء المعاملة وتحديدها وفقا لما جاء في مختلف اتفاقيات حقوق الإنسان، ليواصل البحث الرابع في التوسع بمفهوم جريمة الاتجار بالبشر  ودراسة تطبيقاتها  في التشريع الجزائري.

لنختم العدد ببحث يلخص انتهاكات أمريكا وحلفائها لمبدأ حماية الأعيان الثقافية أثناء غزوها للعراق  في عام 2003م، و الجرائم الفظيعة التي ارتكبوها بحق ثقافة بلد من أعرق البلدان العربية وتاريخ حضارة عميقة وذاكرة كل العالم.

أشكر كل الباحثين الذين  ساهموا في إثراء العدد بهذه المواضيع القيمة، كما لا يفوتني أن أثني على جهود أعضاء لجنتنا العلمية التحكيمية الذين كعادتهم لم يبخلوا  علينا بملاحظاتهم وتصويباتهم الدقيقة لتجويد هذه الأبحاث .

سرور طالبي /  المؤسسة  والمشرفة العامة

حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الانسان العدد 40

 الفهرس

الصفحة
الافتتاحية9
المبادئ العامة لحقوق الإنسان في خطبة الوداع مقارنة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، منصور محمد أحمد يوسف (جامعة المدينة العالمية (ميديو)- ماليزيا). 11
الإسلاميون وحق المواطنة لغير المسلمين: قراءة في الحالة المصرية، المحجوب لال (باحث في الفكر السياسي والإسلامي، المغرب).41
محددات “مختلف أشكال سوء المعاملة ”في ضوء القانون الدولي لحقوق الإنسان، حفيظ اركيـبـي (المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- كلميم- المغرب).65
جريمة الاتجار بالبشر في ضوء التشريع الجزائري، طورش إيمان (جامعة قرطاج، تونس).89
انتهاك مبدأ حماية الأعيان الثقافية أثناء الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م، عمر عبدالله محمد الكروش، مستل عن بحث ماجيستير من جامعة الجنان في لبنان.113

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز