مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 46


اخترنا لكم في هذا العدد من المجلة مجموعة من المقالات والأبحاث المعمقة التي أثارت إشكاليات  مستجدة  وقدمت بالمقابل حلولا بناءة واقتراحات قابلة للصياغة في شكل مشاريع قوانين من قبل السلطات التشريعية العربية .

فلقد تناول البحث الأول بالدراسة والتحليل الدعوى المدنية الناشئة عن السلوك الإجرامي في كل من قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني والعماني، مقترحا تعديلهما ليسمحا بإمكانية قبول المطالبة بالحق المدني أمام مأمور الضبط القضائي.

لينتقل المقال الثاني لمعالجة التأمين الذي يغطي أضرار كل أنواع الانفجارات في القانون الجزائري، فحين تناول البحث الثالث  الحـــــــــــق في النسيان الرقمي كدراسة مقارنة بين القوانين الأوربية والقانون الجزائري.

أما المقال الرابع فلقد كشف عن الثغرات العديدة التي تشوب المعايير القانونية الخاصة بحماية المخترع الكويتي خلال تسجيل واستغلال براءات الاختراع،  مقترحا مشروع قانون كويتي  قابل للتعميم على باقي الدول العربية.

لنختم العدد بمقال باللغة الفرنسية عالج فيه الباحث إجراءات الدفاع عن حقوق مالكي العلامات التجارية في  القانون و الإجراءات الإدارية والقضائية في المغرب.

نشكر كل الباحثين الذين أثروا هذا العدد بأفكارهم وطروحاتهم القيمة كما ونثمن عاليا جهود أسرة تحرير المجلة ولجنتها العلمية على تعاونهم المستمر و عمق حرصهم وأمانتهم خلال عملية التحكيم.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي / المشرفة العامة ومديرة التحرير

حمل من هنا:  مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 46

الفهرس

الصفحة
9الافتتاحية
11الدعوى المدنية الناشئة عن السلوك الإجرامي في التشريع الفلسطيني والعماني: دراسة تحليلية مقارنة، نزار حمدي قشطة، جامعة الشرقية، سلطنة عمان – تامر القاضي، الجامعة الإسلامية،  فلسطين.
41التأمين على خطر الانفجار في الجزائر، حمدوني علي، جامعة الاخوة منتوري، الجزائر.
59الحـــــــــــق في النسيان الرقمي: دراسة مقارنة بين القوانين الأوربية والقانون الجزائري ، بن عزة محمد حمزة، كلية الحقوق، جامعة عين تموشت ـ
105حماية المخترع الكويتي خلال تسجيل واستغلال براءات الاختراع: (دراسة في القانون الكويتي)، هشام عماد العبيدان، ماجستير في قانون الشركات من كلية القانون الكويتية العالمية KILAW.
129Les actions en défense de la marque en droit marocain, Karim Zaouaq/Université Sidi Mohamed Ben Abdellah de Fès-Maroc

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية   

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي