مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 48

اخترنا لكم في هذا العدد المميز من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة مجموعة من المقالات التي عالجت  جوانب متعددة للتعاملات المالية وأحكامها القانونية وممارساتها القضائية في بعض تشريعات الدول العربية.

فأما المقال الأول فلقد تناول المركز القانوني للوسيط المالي في عمليات البورصة ضمن دراسة تحليلية في   ضوء التشريع الجزائري ، ليتوسع المقال الثاني في دراسة البورصة وأسواقها الثلاثة وفقاً لشروط الإدراج، مقيماً للنظام الذي انتهجته بورصة الكويت. 

 فحين  عالج المقال الثالث  عقد البيع بالإيجار  في اطار القانون الجزائري بوصفه الوسيلة التي اعتمدها المشرع لمواجهة عجز قطاع السكن عن تلبية حاجيات المواطنين.

لينتقل المقال الرابع لاقتراح التقاضي الإلكتروني كآلية لتطوير فض منازعات إجراءات الإفلاس وتحقيقاً لمبدأ السرعة في القوانين التجارية  على غرار التقاضي التقليدي  المعتمد في الدول العربية و على وجه الخصوص المملكة العربية السعودية موضوع الدراسة.

لنختم العدد بقراءة استنباطية في تراث  الفكر المقاولاتي من خلال عرض الكتاب الموسوم بـــ الشيخ والباطرون  للباحث الجزائري البروفيسور أحمد  هني.

لا يفوتوني في الأخير أن أثني على جهود أسرة تحرير المجلة وأعضاء لجنتها العلمية على تعاونهم الدائم وحرصهم على التحكيم الدقيق والموضوعي، كما أبارك للباحثين صدور هذا العدد ونشر أبحاثهم فيه، مرحبة بكل المساهمات الأصيلة والجادة.   

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي   / المشرفة العامة ومديرة التحرير

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 48

الفهرس 

الصفحة
الافتتاحية9
المركز القانوني للوسيط المالي في عمليات البورصة: دراسة تحليلية على  ضوء التشريع الجزائري،  أحمد مشنف  (جامعة أحمد زبانة / الجزائر).11
البورصة وأسواقها الثلاثة.. وفقاً لشروط الإدراج -دراسة تحليلية نقدية لقواعد بورصة الكويت- هشام عماد العبيدان ( كلية القانون الكويتية العالمية KILAW).35
عقد البيع بالإيجار طبقا للقانون الجزائري، زيتوني طارق ( جامعة الجزائر1، كلية الحقوق).59
التقاضي الإلكتروني لتطوير فض منازعات إجراءات الإفلاس، عُـلا ضيف الله الغامدي (جامعة الطائف)75
قراءة استنباطية في تراث الفكر المقاولاتي  من خلال الكتاب الموسوم: ** الشيخ والباطرون ** للباحث الجزائري: أحمد  هني، الاخضر عزي (جامعة محمد بوضياف- الجزائر).93

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية   

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي