مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 64

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم، نحمده حمد الشاكرين وأثني عليه بما هو أهله، و اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تخرجنا يالله بها من ظلمات الوهم، وتكرمنا بنور الفهم، وتوضح لنا الشكل حتى يفهم، إنك أنت تعلم ولا نعلم، إنك علاَّم الغيوب، وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

يسعدنا بمناسبة صدور العدد الرابع والستين (64) من مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية أنْ نعيد إزجاء الشكر للأساتذة الأجلاء  والباحثين الذين عمَّرت أقلامهم صفحات العدد ، كما  نرحب بكل فكرة أو رأي أو دراسة أو بحث يكون منسجماً مع مضامين المجلة ومجالات النشر بها، وأهدافها وخطتها التي نعمل جميعاً على تحقيقها وتطويرها.

هذا و نأمل أن تتواصل مسيرة المجلّة بعون الله وتوفيقه وبما يرفدنا به الباحثون من بحوث وموضوعات في أعدادنا القادمة.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل،،،

رئيس التحرير / د.جمال بلبكاي

حمل من هنا: مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 64 

الفهرس

9 —  العبودية الرقمية ووباء كورونا: نحو مزيد من الاستعباد إبراهيم برلال/ جامعة محمد الخامس.

19 —  منظومة الحوافز وعلاقتها بتعزيز عملية التحسين المستمر في ظل منهجية  الكايزن اليابانية Kaizen دراسة ميدانية بمؤسسة (ORSIM) للصناعات الميكانيكية-واد رهيو- غليزان، قصير بن عودة/جامعة وهران2.

37 —  قراءة في مضمون كتاب الرياضيات للطور الثانوي في الجزائر :-كتاب الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي للشعب العلمية والتقنية نموذجاً-مرابط محمد/جامعة الشلف.

49 —  صورة الثورة الجزائرية عند شعراء الجمهورية العربية المتحدة (1958- 1961م) ابلالي أسماء/جامعة أدرار.

67 —  النوادي التربويّة وتنمية المهارات الحياتيّة، محمّد بالرّاشد/جامعة جندوبة.

85 —  أصداء الثورة الجزائرية في أغنية الصف بمنطقة أولاد نهار بتلمسان: قراءة في البعد الوطني و التوثيقي، قويدر قيداري/جامعة معسكر.

159 —  Lecture croisée dans le rapport de la Cour des comptes de 2019 sur l’évaluation des services publics en ligne au Maroc,  Karim Zaouaq/Université Hassan II.

101 —  الإعداد التقليدي في الأرياف المغربية، أهميته والحاجة إلى تثمينه، ميلود الرحالي – حسن ضايض/جامعة سيدي محمد بن عبد الله.

121 —  دور الحاسوب في إكساب تلاميذ الروضة الثالثة مهارة التعبير الشفوي في مادَّة اللغة العربية، محمَّد رضا رمَّال – نهى مصطفى سنجر، جامعة القديس يوسف.

141 —  النظرية التربوية الإسلامية والفلسفة البراغماتية نورالدين أرطيع/جامعة محمد الخامس.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي