مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 77

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم، نحمده حمد الشاكرين وأثني عليه بما هو أهله، واللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تخرجنا يا الله بها من ظلمات الوهم، وتكرمنا بنور الفهم، وتوضح لنا الشكل حتى يفهم، إنك أنت تعلم ولا نعلم، إنك علاَّم الغيوب، وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

   يسر هيئة تحرير مجلة « جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية» أن تضع بين أيدي قرائها العدد السّابع والسّبعين (77) راجين أن يجدوا فيه ما يفيدهم، إذ تضمّن مادّة علمية أصيلة منتقاة وفق مراعاة شروط ومعايير البحث العلمي الجادّ ضمن قالب علمي متكامل بين تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية، وذلك بغرض إتاحة الفرصة للإفادة من أبحاث الأساتذة والباحثين من داخل الوطن وخارجه.

شاكرين المولى عز وجلّ على تيسيره لنا، كما نتقدم بالشكر لكل من قّدم يد العون لإصداره.

وما توفيقنا إلا بالله عليه توكلنا وإليه ننيب.

رئيس التحرير / د.جمال بلبكاي

حمل من هنا: 77 مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد

الفهرس

الصفحة
7الافتتاحية
9فاعلية توظيف التدريس المصغر في إكساب مهارات التدريس للطالب/المعلم بكلية التربية جامعة الخرطوم، أبوبكر يعقوب آدم لقمانs الصديق اسماعيل محمد عبد الله/جامعة الخرطوم، السودان.
27حسن العشرة بين الزوجين: بيت النبي صلى الله عليه وسلم نموذجًا: مهدي عبد العزيز أحمد • أشرف زاهر محمد/جامعة المدينة العالمية- ماليزيا.
43دور الإشراف التّربويّ في التّنمية المهنيّة للمعلمات الجديدات في رياض الأطفال(في بعض المدارس الخاصّة في محافظة جبل لبنان)، محمّد رضا رمّال•إيمان علي عسيلي/جامعة القديس يوسف، بيروت، لبنان.
63الموحّدون من النصارى عبر التاريخ: محمد أحمد عبد المطلب عزب/جامعة المدينة العالمية، ماليزيا.
79مسار نمو السكان في مدينة ندرومة العتيقة إبَّان الفترة الاستعمارية وبعد الاستقلال: بن زغادي محمد/جامعة تلمسان، الجزائر.
89العدالة التوزيعيّة وعلاقتها بدوران العمل الإرادي: دراسة ميدانيّة ببنوك ولاية أدرار، الدهبي حياة/جامعة أدرار، الجزائر.
105دور غلاء المعيشة والفقر في زيادة حدّة الثورات الاجتماعية في أقطار الوطن العربي، رائد يعقوب• إيّاد عماوي/جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
123التنشئة الاجتماعية والتغير الاجتماعي: التنشئة الهدرية لملكة التفلسف لدى الأطفال: لحسن دحماني/جامعة ابن طفيل، المغرب.
131أهميّة الدراسات السابقة وكيفية توظيفها في البحوث النفسية والتربوية، أمال مقدّم• فوزية مصبايح/جامعة خميس مليانة،الجزائر.
143المرأة والمشي في المدينة بين الممارسة وإكراهات التخطيط الحضري:حالة مدينة سوق السبت أولاد النمة، توفيق هيبا، كلية الآدابوالعلوم الإنسانية بني ملال،المغرب

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي