مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 83

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم، نحمده حمد الشاكرين ونثني عليه بما هو أهله، واللهم صلِّ وسلّم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

نضع بين أيدي سيادتكم العدد الثالث والثّمانين(83) من مجلة “جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية”، متضمناً مساهمات العديد من الباحثين من دول مختلفة على غرار الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، العراق، الأردن، ماليزيا استجابة لاحتياجات القارئ واهتماماته البحثية.

إذ قدّموا مجموعة بحوث أكاديمية محكّمة توزّعت مواضيعها على مختلف مجالات النشر.

هذا و نأمل أن تتواصل مسيرة المجلّة بعون الله وتوفيقه وبما يرفدنا به الباحثون من بحوث وموضوعات في أعدادنا القادمة.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل،،،

رئيس التحرير / د.جمال بلبكاي

حمل من هنا:  مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 83 

الفهرس

الصفحة
7الافتتاحية
9الزّراعة التسويقيّة وآفاق الاستدامة في الواحات المغربيّة: حالة هوامش واحات فم زكيد بإقليم طاطا بالجنوب الشرقي بالمغرب– محمد نبو•محمد محي الدين، جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، المغرب.
27بوادر التحول ومظاهر الثبات في القيم الموجهة لعلاقات النوع في المغرب، الجديدة نموذجا، محمد خيدون، جامعة ابن طفيل، المغرب.
43قبيلة الكعوب في الدّولة الحفصية بين الخضوع والتمرّد من سنة 625 هجري إلى سنة 750 هجري، سندس ابن حمد، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، صفاقس، تونس.
57دور التقنية الحديثة وتداعيات كوفيد 19 على التنمية البشرية المستدامة، ابتسام سالم محمد خليفه • انتصار محمد عبد الله ابزاقه/جامعة الزّاوية، ليبيا.
69أثر استخدام اللّغات الأجنبيّة في التّعليم العالي على الهويّة: التّدريس باللغة الفرنسيّة في الجامعة الجزائريّة أنموذجاً، ريضا بن مقلة، جامعة لونيسي علي، البليدة 2، الجزائر.
85نحو علاقة تربوية راشدة بين أطراف العملية التعليمية: تحديد الأدوار والمسؤوليات، حفيظ غيّاط، وزارة التربية الوطنية، المغرب.
107مواجهة الكسب الحرام في ضوء السنّة النبوية:دراسة موضوعية، أشرف زاهر محمد• مهدي عبد العزيز أحمد، جامعة المدينة العالمية، ماليزيا.
117درجة ممارسة المرونة الإدارية وعلاقتها بإدارة التميز لدى مديري المدارس الإعدادية من وجهة نظر المدرسين في مدارس محافظة واسط، سعد نعيم رضوي، جامعة واسط، العراق.
131المنهاج التربوي وأثره في بث الوعي، رعـــــــد مـحـمـّد الــــزغـــول، جامعة اليرموك، الأردن.
149مدن ومراكز الغرب الإسلامي: حاضرة سجلماسة نموذجاً، العربي بنرمضان العياط، جامعة سيدي مـحمد بن عبد الله، المغرب.