مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 13


يسعدني إعلان صدور  عدد جديد من مجلة جيل الدراسات المقارنة والذي تضمن مساهمات قيمة لباحثين من  السودان، ماليزيا، الامارات المتحدة، المغرب وسلطنة عمان.

فتناولت الدراسة الأولى منهجية محمود محمد طه في كتابيه خطوة نحو الزواج في الإسلام وتطوير شريعة الأحوال الشخصية، حيث توقفت على أوجه الاختلافات والتماثلات بين آرائه في مسائل الأحوال الشخصية وما ورد في كتب الفقه الإسلامي.

فحين تناولت الدراسة الثانية موضوعا مهماً من مواضيع علم الحديث  وهو موضوع سماع الأبناء من آبائهم وعلى وجه التحديد سماع أبان بن عثمان بن عفان من أبيه.

أما الدراسة الثالثة فلقد توسعت في شرح التطبيقات الطبية المعاصرة على قاعدتي “الضرورات تبيح المحظورات والضرورة تقدر بقدرها بوصفهما قاعدتان يقوم عليهما فقه الضرورة لدرء ما لا يطاق من التكاليف عن المكلفين.

كما قارنت دراسة أخرى حق المرأة في الجنسية بين اتفاقية السيداو والتشريع والواقع المغربي نظرا لما يتسم به هذا الحق الأساسي من الأهمية بالنسية للمرأة ولأطفالها.

لنختم العدد بدراسة  مقارنة عالجت موضوع الحملات الانتخابية في شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على قواعد الصمت الانتخابي في القانون العُماني والقوانين الأخرى.

أشكر كل من ساهم في إصدار هذا العدد متمنية أن يحقق الفوائد المرجوة.

و الله ولي التوفيق

المشرفة العامة:  أ.د. سرور طالبي

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 13

الفهرس:

الصفحة 
9الافتتاحية
11منهجية محمود محمد طه في كتابيه خطوة نحو الزواج في الإسلام، وتطوير شريعة الأحوال الشخصية: “دراسة مقارنة”، إسماعيل صديق عثمان إسماعيل – عبدالإله كنه محجوب، جامعة بحري، السودان.
43سماع أبان بن عثمان بن عفان من أبيه بين النفي والإثبات دراسة استقرائية تحليلية، محمد إبراهيم محمد الحلواني، جامعة المدينة العالمية بماليزيا.
59التطبيقات الطبية على قاعدتي “الضرورات تبيح المحظورات والضرورة تقدر بقدرها، ايمان خليل الهاشمي، جامعة زايد- الإمارات العربية المتحدة.
81حق المرأة في الجنسية بين اتفاقية سيداو والتشريع والواقع المغربيان، نجاة بوعريب، جامعة ابن زهر أكادير، المغرب.
103الحملات الانتخابية في شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على قواعد الصمت الانتخابي في القانون العُماني والقوانين المقارنة، محمد عبد الله الشوابك، جامعة ظفار – سلطنة عُمان.