مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 75

رغم وسمه القراءة بإساءات الفهم لأنها تعتد بتقويل النص/الكاتب مالم يقله، إلا أنها تعتبر فنا لأنها تصل إلى المغيب أو إلى تلك المسافات القاتمة من أجل استنطاقها وهو ما يمثل لاوعي النص، فهي تهرب من الحرفية وتتجرد من المطابقة من أجل إنجازية نصية مغايرة. إنها فن ينبني على فن، لذلك لا تتاح إلا لمن امتلك حسا جماليا مرهفا يجعله ينصت إلى النصوص .. لمن يتذوقها.. لمن يعشق المغامرة ويمتلك شجاعة النبش والمساءلة …لا أقول أن هذا العدد انبنى على التجاوز الكلي، حيث الدلالات المغيبة تقف على تخوم الدهشة معلنة عن قرب مثولها في زمن نص مغاير، وإنما هو تلمس لذلك ومحاولة لتقديم فعل القراءة عن المحاكمات الأدبية والفكرية، التي تتوخى النيل من النصوص وأصحابها.

بحوث هذا العدد متنوعة في موضوعاتها وفي الإشكاليات التي تأسست عليها، والمجلة منذ نشأتها لم تعول على وحدة الموضوع في كل عدد احتراما لحرية الباحثين ومراعاة لأذواق المتلقين المختلفة، لذلك نرجو أن يكون في مستوى تطلعات الجميع.

في الأخير لا يسعني إلا أن أوجه شكري إلى كل أفراد أسرة المجلة على كل الجهود المبذولة، على جديتهم وتفانيهم ودقتهم في التقويم والتقييم.

رئيسة التحرير: د. غزلان هاشمي

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 75

الفهرس

الصفحة
الافتتاحية7
الدّال الأسمائي العَلَمي: نحو إرساء منهجيّة سيميائية لتأويل الاسم العلم: أسماء الصّمايريّة ـ جامعة قفصة ،تونس.9
قراءة التراث البلاغي عند العرب:حمادي صمود أنموذجا: رضوان كعية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش ـ المغرب .17
الأنثروبولوجيا و الرحلة: حضور المقدس و المدنس (رحلة ابن فضلان نموذجاً): محمد زيطان، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، الدار البيضاء، فرع الجديدة، المغرب.25
الأبعاد الإيديولوجية لمعجم “الغني الزاهر” لعبد الغني أبي العزم: يوسف أمرير، جامعة محمد الخامس بالرباط – المغرب.35
النزعة الإنسانية في الشعر الحديث: ” الكوارث الطبيعية والمعارك الحربية نموذجا”: عبدالكريم أحمد مغاوري محمد ـ جامعة المدينة العالمية ـ ماليزيا .47
جَدَلِيَّةُ العَــلاَقَةِ بَينَ الشِّعـــرِ وَالتَّارِيـــــخِ «قِرَاءَة فِي نَماذِجَ ثَورِيَّةٍ مِن الشِّعــرِ الجَــزَائِرِيِّ الحَـدِيثِ»: أحمــــد ونّاسي، جامعـة مُحمَّد خَيضَر، الجَــــزائِــر .69
المسيح المخلص في الأديان والحضارات القديمة ( الزرادشتيّة نموذجًا) : محمد عوني بدران، جامعة محمد الفاتح الوقفيّة، إسطنبول، تركيا.91
النقد الثقافي: من رحابة النظرية إلى صرامة المنهج: العربي قنديل ـ المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال ـ المغرب101
مسارات الاعتراف بالآخر في الفكر الاجتماعي: شلال حميد سليمان، ايناس محمد عزيز ،جامعة الموصل، العراق .115