مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 86

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، صلاةً تكون لك رضاءً ولحقه أداءً وأعطه الوسيلة والمقام المحمود، والحمد لله الذي أخرجنا من ظلمات الجهل إلى أنوار العلم والمعرفة، أما بعد:

  لهو من فضل الله أن يرى العدد السّادس والثّمانون (86) النور في حلة بهية تحمل ألواناً علميةً متنوعةً كلها تضفي نورًا على مواضيعٍ معتمةٍ في مجال النشر، حيث ضمّ هذا العدد من مجلة “جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية” جملةً متنوعةً من المقالات والأبحاث ممّا يجعلها مسرورةً أكثر بفتح هذا المنبر بصدر أوسع لاستقبال الدراسات والبحوث الأكاديمية للباحثين والأساتذة والسّعي الدائم لنشرها.

هذا ونتمنّى أن يحظى العدد على رضا القارئ وأن يكون مميزً و متميزاً.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل،،،

رئيس التحرير / د.جمال بلبكاي

حمل من هنا: مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 86

الفهرس 

الصفحة
7الافتتاحية
9سياقات المرونة عند الفرد السوي من خلال اختبار تفهم الموضوع (TAT)” دراسة عيادية لــــــ 10 حالات بولاية غرداية “الجزائر” ، أمال بن عبد الرحمان/جامعة غرداية، الجزائر.
33المهارات المرتبطة بتوظيف النص الشرعي في مادة التربية الإسلامية تدريسا وتقويما”وفق المنهاج الجديد”، عبد النبي فنان/جامعة ابن زهر، المغرب.
47قادة جيوش الفتح الإسلامي للجزيرة الفراتية العليا في تركيا، حسين علي/جامعة آغري، تركيا.
63شروط ومبادئ قيام الحداثة الإسلامية – مقاربة تحليلية في نظرية طه عبد الرحمن، بروال جمال/جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر.
77أن تكون مجرما في مدينة تونس خلال النصف الثاني من القرن 19 (1860- 1881) محمد البشير رازقي/كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، تونس.
93La liberté est-elle une illusion d’après A. Schopenhauer ! Loussaief  Rhouma/Université de Monastir, Tunisie
109Le rôle de l’UICN dans la création et la conservation des aires protégées en Afrique centrale, Karim Zaouaq/Université Sidi Mohamed Ben Abdellah, Fès, Maroc.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي