مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 14

يسعدنا أن نضع تحت تصرف الباحثين العدد الرابع عشر من مجلة جيل الدراسات المقارنة والذي تضمن مقالات متنوعة أثارت مواضيع ذات أهمية كبيرة.

فلقد تناولت الدراسة الأولى تعريف الأمن الفكري وأهميته ومهدداته وطرق ووسائل تعزيزه من المنظور الإسلامي، حيث ركزت على ضرورة تحصين عقل المسلمين ضد الغزو الفكري ومن الهزيمة النفسيَّة والفوضويَّة في طلب العلم التي فرضت عليهم إبعاد الدين عن الحياة  والتفكير مما أدى  إلى طمس الهوية في المجتمع المسلم في إطار ما يسمى بالنظام العالمي الجديد الذي يتبنى دعاوى عصرنة العلم والثقافة والدين.

لتواصل الدراسة الثانية معالجة خطورة سوء الاستدلال بالنصوص الشرعية وتأويلها  الفاسد بعيدا عن روح الدين ومقصده  من حيث أثره في الانحراف الفكري.

أما الدراسة الثالثة فلقد تناولت مدى جواز التعويض عن الحبس الاحتياطي التعسفي في التشريع العماني دراسة تحليلية مقارنة، لتنتقل الدراسة الرابعة للحديث عن إشكاليات التنظيم القانوني لتفسير غموض الحكم القضائي المدني في القانون العراقي.

 كما عالجت الدراسة الأخيرة جريمة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وآليات مواجهتها في ضوء القانون الدولي الإنساني والجنائي .

أشكر كل من ساهم في إصدار هذا العدد المميز وأخص بالذكر السادة أعضاء اللجنة العلمية التحكيمية الموقرة، فبفضل الله تعالى ثم تعاونهم، ستبقى هذه المجلة مفتوحة لكل باحث جاد وتستقبل كل المساهمات الأصيلة التي تثري المكتبات العربية بدراسات مقارنة تخدم مجتمعاتنا الإسلامية .

و الله ولي التوفيق

المشرفة العامة:  أ.د. سرور طالبي

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات المقارنة  العدد 14

الفهرس

الصفحة 
9الافتتاحية
11الأمن الفكري؛ أهميته ومهدداته وطرق ووسائل تعزيزه من المنظور الإسلامي، إسماعيل صديق عثمان (جامعة بحري، السودان)
39سوء الاستدلال بالنصوص الشرعية وأثره في الانحراف الفكري: دراسة تحليلية، كامران أورحمن مجيد (جامعة السليمانية، العراق)
63مدى جواز التعويض عن الحبس الاحتياطي التعسفي في التشريع العماني: دراسة تحليلية مقارنة، نزار حمدي قشطة – كريم النهار (جامعة الشرقية، الإمارات)
85إشكاليَّات التنظيم القانوني لتفسير غموض الحكم القضائي المدني في القانون العراقي: (دراسة مقارنة بين القانونيين العراقي والمصري)، عبد المنعم عبد الوهاب العامر (نقابة المحامين العراقيين)
105 جريمة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وآليات مواجهتها (دراسة تحليلية في ضوء القانون الدولي الإنساني والجنائي، محمد شتيه (جامعة الاستقلال ـــ فلسطين)

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

©جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي