مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 87


يسر هيئة تحرير مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية أن تضع بين أيدي الباحثين والدارسين والمهتمين العدد الساّبع والثّمانين (87)، والمتضمن لمجموعة من المقالات والبحوث الأكاديمية المحكّمة توزعت مواضيعها في مختلف جوانب المعرفة في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وكعادتها تسعى المجلّة منذ تأسيسها إلى أن تكون منبرًا متاحا لجميع الباحثين والمنشغلين بحقول المعرفة من مختلف الأجيال والتوجهات الفكرية، وقد تضمّن هذا العدد مقالات متنوّعة، ممّا يدلّ على القيمة العلمية التي تحوزها المجلّة.هذا و نأمل أن تتواصل مسيرة المجلّة بعون الله وتوفيقه وبما يرفدنا به الباحثون من بحوث وموضوعات في الأعداد القادمة.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل،،،

رئيس التحرير / د.جمال بلبكاي

حمل من هنا: مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 87

الفهرس 

الصفحة
7الافتتاحية
9مدى تطبيق معايير جودة التعليم المدرسي في مدارس محافظة لحج من وجهة نظر مدراء المدارس، انتصار علوي حسن السقاف/ مدير إدارة الجودة والاعتماد بمكتب التربية والتعليم، اليمن.
33إشكالية الخلافة في الفكر العربي المعاصر: عبد الله العروي نموذجا ، سفيان البراق/جامعة شعيب الدكالي، المغرب.
43تأثير الأملاح في تلف الحجارة الأثرية، بلعيبود بدر الدين/جامعة الجزائر.
61التعذيب في السجون التونسية خلال النصف الثاني من القرن 19 من خلال وثائق غير منشورة، محمد البشير رازقي/كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، تونس.
83الجغرافيا والهدف من تدريسها: دراسة في مدركات الأساتذة المتدربين بسلك تكوين التعليم الابتدائي بالمغرب، سعيد كمتي، أستاذ باحث، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال خنيفرة، المغرب.
101الإدارة الأهلية ودورها في ممارسة السلطة في دارفور: مدينة كتم أنموذجا، أبكر عبد البنات آدم إبراهيم/جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي