مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 53

بين أوروبا، مصر، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية واليمن، جاء العدد الثالث والخمسون من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة لتحليل ومناقشة تشريعات بعض الدول العربية واقتراح حلول لإشكاليات تقف كعائق على تنفيذ بنودها.

ولقد تناول البحث الأول تحديد المسؤولية المدنية الناتجة عن أضرار الاستخدامات المتنوعة للذكاء الاصطناعي مرتكزا على التجربة والتشريع الأوروبي في هذا المجال.

فحين تناول البحث الثاني دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حماية ومساعدة النازحين باعتبارهم من الفئات الضعيفة من السكان المدنيين  الذين يحتاجون إلى الحماية والمساعدة.

أما البحث الثالث فلقد اقترح توصيات لتعديل شروط أوامر التداول في بورصة الكويت من أجل تحقيق التوازن وجذب السيولة دون انتهاك حرية المستثمرين.

لينتقل البحث الرابع في التعمق في آلية تفعيل قرارات مجلس فض المنازعات في عقد الفيديك باعتباره شكل من أشكال الوسائل البديلة لفض المنازعات في أعمال البناء.

لنختم العدد بنشر أطروحة ماجيستير تم مناقشتها في هذا العام الجامعي في جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية، تحت عنوان “الحوافز التشجيعية للمستثمر الأجنبي في المملكة العربية السعودية وفقاً لرؤية 2030 م.

 لا يفوتني في الأخير أن أشكر كل من ساهم في اصدار هذا العدد، متطلعين لاستمرار المجلة بفضل الله تعالى ثم بفضل تعاون أسرة تحريرها.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي   / المشرفة العامة ومديرة التحرير

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 53

الفهرس 

الصفحة
الافتتاحية9
دور الالتزام ببذل عناية والالتزام بتحقيق نتيجة في تحديد نوع المسؤولية المدنية الناتجة عن أضرار صور استخدامات الذكاء الاصطناعي المختلفةـ دراسة في ضوء التشريع الأوروبي، عبدالرحمن محمد عبدالغني سالم (الكلية التكنولوجية ببورسعيد ـ مصر)11
دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حماية ومساعدة النازحين، حكمت أحمد عبدالحميد العمراني (جامعة صنعاء، اليمن)51
شروط أوامر التداول.. كيف تقوم البورصة بِفَرْضِ التوازن دون انتهاك حرية المستثمر؟ (دراسة في قواعد بورصة الكويت)، هشام العبيدان (كلية القانون الكويتية العالمية)73
دور مجلس فض المنازعات في عقد الفيديك الأحمر 1999م، فضل الله محمد الحسن فضل الله (مستشار قانوني بدولة الإمارات وسلطنة عمان)85
الحوافز التشجيعية للمستثمر الأجنبي في المملكة العربية السعودية وفقاً لرؤية 2030 م، مرام بنت حسن فواز المالكي (جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية)109

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية  

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي