مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 16


تستمر مجلة جيل الدراسات المقارنة في نهاية عامها السادس بنشر البحوث والمقالات المتخصصة والمقارنة في الفقه الإسلامي والقانون.

ولقد تضمن العدد السادس عشر مجموعة من المواضيع ذات القيمة العلمية العالية بحيث تناولت الدراسة الأولى مظاهر وفوائد العمل النفعي في ضوء السنة النبوية الشريفة متوقفة عند آثاره وتحليل أبعاده ومعرفة معوقاته بهدف تجنبها.

أما الدراسة الثانية فلقد قارنت بين شروط قبول دعوى التعويض في مسؤولية الإدارة التعاقدية في القانون اليمني والقانون الاتحادي الإماراتي.  لتنتقل الدراسة الثالثة لمعالجة مسألة فقهيه ذات أهمية كبرى في العمل القضائي ألا وهي القضاء بالشاهد الواحد ويمين المدعي في الفقه الإسلامي والقضاء العُماني المعاصر.

فحين تناولت الدراسة الرابعة حق المتهم بالصمت في مرحلة ما قبل المحاكمة في التشريع العماني والتشريع المغربي دراسة تحليلية مقارنة.  لنختم العدد بدراسة مقارنة بين الاتفاقيات الدولية والتشريع الجزائري في مجال حماية ورعاية الحقوق الصحية،      

أشكر كل من ساهم في اصدار هذا العدد المميز وعلى رأسهم أعضاء اللجنة العلمية التحكيمية الذين لم يبخلوا على الباحثين بتوجيهاتهم القيمة والدقيقة، كما أشكر الباحثين على سعة صدرهم والتزامهم بالملاحظات والتعديلات المطلوبة وأبارك لهم نشر دارساتهم في هذه المجلة.   

و الله ولي التوفيق

المشرفة العامة:  أ.د. سرور طالبي

 مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 16تنزيل

الفهرس

الصفحة 
9الافتتاحية
11تحقيق مبدأ الأثر النفعي في ضوء السنة النبوية الشريفة:  دراسة استقرائية تحليلية  للمظاهر  الفوائد  والمعوقات، عـــادل حرب بشير اللصــاصمة (جامعة البلقاء التطبيقية، كلية الزرقاء الجامعية، الأردن)
33شروط قبول دعوى التعويض في مسؤولية الإدارة التعاقدية في القانون اليمني والقانون الاتحادي الإماراتي، همـــــدان طاهــــر محمــد عــلي (جامعة الجند للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة تعز، اليمن)
65القضاء بالشاهد الواحد ويمين المدعي في الفقه الإسلامي والقضاء العُماني المعاصر، عبدالله بن سعيد المعمري، صالح بن سعيد المعمري، خليل بن حمد البوسعيدي (جامعة الشرقية، سلطنة عمان)
91حق المتهم بالصمت في مرحلة ما قبل المحاكمة في التشريع العماني والتشريع المغربي دراسة تحليلية مقارنة، نزار حمدي قشطة (جامعة الشرقية)، حياة أكدي (كلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية، تطوان، المغرب)
109الحق في الصحة في الاتفاقيات الدولية والتشريع الجزائري، حسينة لعزيزي (جامعة الجزائر01)

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

©جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي   

Magazine Plus by WEN Themes